صناعة مواد البناء

صناعة مواد البناء في ضوء انتشار فكرة البناء الجاهز

تعتمد تصنيع مواد التشييد على المواد المتاحة في الطبيعة، وتوفر لها المواد الخام الضرورية، فصناعة الإسمنت تعتمد على الحجر والرمل والطين والحديد الخام. وتعتمد تصنيع الخرسانة على الإسمنت وركام الحجارة (الطبيعي أو ناتج الكسارة) والرمل والمياه. يليها ايضاً تصنيع الطابوق والبلاط ذات الأساس الإسمنتي/الخرساني

من غير شك أن تصنيع مواد التشييد من الصناعات الهائلة والاستراتيجية ودخول تقنية التشييد المسبق الصنع على خط تطور تلك التصنيع ارتفع من أهميتها وفعاليتها. إن تقنية التشييد المسبق الصنع تعين إلى حاجز هائلة من تخفيض الهدر في مواد التشييد والثروات الطبيعية حيث أنه لتصنيع منزل أو تشييد جاهز تجري حسابات كاملة ودقيقة باستعمال برامج حاسوب متطورة وتعطي تلك البرامج نوع وحجم كل مادة ستستخدم في تصنيع ذلك البيت. المواد المستخدمة في المباني المسبقة الصنع كمادة الفولاذ قابلة للتدوير 100% الأمر الذي يجعلها مبان صديقة للبيئة.

إن طبيعة نسق إصدار المباني الجاهزة نحو مؤسسة كارمود يسمح لها بتخطيط مشترياتها بدقة من مواد التشييد الأولية أو الصانعة دون هدر ويمكن أن تقوم بشراء تلك المواد بأحجام هائلة حصيلة روتينية الإصدار.