صناعة مواد البناء

صناعة مواد البناء في ضوء انتشار فكرة البناء الجاهز

تعتمد صناعة مواد البناء على المواد المتوفرة في الطبيعة، وتوفر لها المواد الخام اللازمة، فصناعة الإسمنت تعتمد على الحجر الجيري والرمل والطين والحديد الخام. وتعتمد صناعة الخرسانة على الإسمنت وركام الحجارة (الطبيعي أو ناتج الكسارة) والرمل والمياه. يتبعها كذلك صناعة الطابوق والبلاط ذات الأساس الإسمنتي/الخرساني

مما لا شك فيه أن صناعة مواد البناء من الصناعات الكبيرة والاستراتيجية ودخول تكنولوجيا البناء المسبق الصنع على خط تطور هذه الصناعة زاد من أهميتها وفعاليتها. إن تكنولوجيا البناء المسبق الصنع تساعد إلى حد كبيرة من تقليل الهدر في مواد البناء والثروات الطبيعية حيث أنه لصناعة بيت أو بناء جاهز تجري حسابات كاملة ودقيقة باستخدام برامج كمبيوتر متطورة وتعطي هذه البرامج نوع وكمية كل مادة ستستخدم في صناعة هذا البيت. المواد المستخدمة في المباني المسبقة الصنع كمادة الفولاذ قابلة للتدوير 100% مما يجعلها مبان صديقة للبيئة.

إن طبيعة نظام إنتاج المباني الجاهزة عند شركة كارمود يسمح لها بتخطيط مشترياتها بدقة من مواد البناء الأولية أو المصنعة دون هدر ويمكن أن تشتري هذه المواد بكميات كبيرة نتيجة نمطية الإنتاج.